محترف الأعمال المعتمد في التسويق ™CBP

محترف الأعمال المعتمد في التسويق ™CBP - التسويق والمبيعات

logo

التعريف بالشهادة

يستهدف برنامج التسويق CBP™ الأفراد الذين يتطلّعون إلى التخصص في مجال التسويق أو تطوير مهاراتهم في التسويق. ويزوّد هذا البرنامج التدريبي المتدرّبين بالمعلومات و المهارات الأساسية التي يتطلّبها المحترفون ممن يقومون باتخاذ قرارات تسويقية بالغة الأهمية تتعلّق بتوجّه و أداء المؤسّسة. فإن كنت تبحث عن مقاربةٍ عملية للتسويق في أي مجال، فهذا البرنامج التدريبي مناسب لك!

 

يعمل برنامج  محترف التسويق التدريبي في الجزء الأوّل بإرساء أساسيات التسويق الاحترافية و تطوير المهارات  اللازمة للتغلّب على تحديات التسويق لأجل النجاح في هذا المجال. كما يقدّم هذا البرنامج إرشادات توجيهية حول وضع خطة التسويق، وكذلك يشرح للطلاب أهمية لتموضع أو التمركز في عملية التسويق. و من خلال هذا البرنامج التدريبي سيكتسب الطلّاب أيضاً معرفة كيفية التخطيط لاستراتيجي للتسويق الناجح.

 

ويتناول الجزء الثاني من هذا البرنامج التدريبي أهميّة التواصل الفعّال والناجح مع العملاء الحاليين والمحتملين ووضع أهداف تواصلية ملائمة. حيث سيستكشف هذا البرنامج طرق التواصل في مجال الأعمال ويساعد على فهم كيفية اختيار أفضل الممارسات في الاتصالات اليومية مع العملاء.

 

ويقدّم البرنامج إرشادات توجيهية فيما يتعلّق بعرض المنتج ووضع سعر مناسب له و توزيعه. كما سيتسنّى للطلّاب المشاركة في سيناريوهات عملية تهدف إلى تطوير المهارات التفاعلية بغرض إتقان هذه المهارات الضرورية في التسويق. كما يزود هذا البرنامج المحترف بأفضل أساليب التسويق ويطوّر من مستواهم وأدائهم وذلك وفق أعلى المعايير العالمية.

 

وأخيراً، يشرح البرنامج للطلّاب أهمية دور التكنولوجيا في التسويق، كإستخدام التسويق الالكتروني من خلال المواقع والبريد الإلكتروني وتوظيف محركات البحث مثل موقع “غوغل” وكذلك تطبيقات التواصل الإجتماعي مثل “فيسبوك”. وبمجرد الإنتهاء من هذا البرنامج سيكتشف المتدرب أنه قد فهم ما هو التسويق وأثره على مجال الأعمال، بل سيكون لديه المقدره من تطوير ووضع خطط تسويقية ناجحة وفعالة.

الجهة المانحة للشهادة

الشهادة تمنح من قبل الجمعية الدولية لتدريب الأعمال (IBTA) الأمريكيا.

أهداف

يهدف برنامج التدريب “التسويق” CBPTM Professional-Marketing  إلى تهيئة المتدرِّبين CBPTM وبالأخص الذين انضمّوا حديثاً إلى مجال العمل. حيث يزوّد البرنامج المتدرِّبين بالمبادىء والمفاهيم والمنهجيات الأساسية في مجال اتصالات الأعمال كما يصقل مهاراتهم عبر تعريفهم على أحدث المنهجيات التي تتيح لهم الاستفادة القصوى من خبراتهم كالتالي:

 

  • يعرف المقصود بالتسويق.

 

  • يحدد إطار التسويق.

 

  • يعدد أنواع دراسات التسويق.

 

  • يستنتج الأمور الواجب فعلها والتي لا ينبغي فعلها في التسويق.

 

  • يبين أنواع سلوك المستهلك.

 

  • يوضح العوامل الشرائية للمستهلك.

 

  • يقرأ المستهلك.

 

  • يبين مفهوم التسويق المستهدف.

 

  • يبين هدف التسويق والاتصالات.

 

  • يضع خطط التسويق.

 

  • يبين معايير التسعير.

 

  • يشرح مفهوم العلامة التجارية.

 

  • يضع الخطط التسويقية المناسبة للعلامة التجارية.

 

  • يستعرض استراتيجيات التسعير المختلفة.

 

  • يبين المقصود بمراحل دورة حياة المنتج.

 

  • يحلل اتجاه السوق.

 

  • يقيم المنتج.

 

  • يشرح مفهوم التواصل في السوق.

 

  • يعدد أنواع التواصل.

 

  • يبين عوامل التسعير.

 

  • يشرح مفهوم التوزيع.

 

  • يصمم استراتيجيات للتوزيع.

 

  • يبين قنوات التوزيع المباشر وغير المباشر.

 

  • يشرح مراحل التوزيع.

 

  • يبين كيفية تفعيل التكنولوجيا في التسويق.

 

  • يصمم موقع إلكتروني.

 

  • يستكشف قنوات التسويق الإلكتروني.

 

  • يقيم خطط التسويق.

مميزات الحصول علي الشهادة

تعزيز سيرتك الذاتية وزيادة الفرص للحصول على وظائف مرموقة وترقيات في أفضل الجهات.


زيادة ثقة أصحاب الأعمال بقدراتك ومهاراتك وكفاءتك.


التميز عن الآخرين والمنافسين في مجال التسويق.


تحسين شبكة العلاقات المهنية، و تكوين علاقات مع المحترفين في التسويق.


اكتساب المهارات في التسويق على نطاق عالمي.

الفئة المستهدفة

  • من يرغب في دراسة التسويق

 

  • مدراء المبيعات والمشتريات والتوريد

 

  • الباحثين عن أفكار لخطط تسويقية جديدة تناسب مؤسساتهم

 

  • المقبلين على وظائف مرتبطة بإدارة التسويق

شروط الأهلية الحصول علي الشهادة

  1. يجب أن يكون لدى المتقدم التزام صادق وحقيقي بمعايير التميز.
  2. يتعين على المتقدم أن يكون حاصلاً على شهادة عليا أو دبلوم المدرسة الثانوية أو ما يعادلها من الشهادات التعليمية أو أن يكون في طور إتمام هذه الشهادات.

موضوعات الشهادة

الوحدة الأولى: مدخل إلى التسويق الاحترافي

 

الوحدة الثانية: سلوك المستهلِك

 

الوحدة الثالثة: وضع خطة التسويق

 

الوحدة الرابعة: (تتمة)

 

الوحدة الخامسة: تقييم المنتج وتقييم السوق

 

الوحدة السادسة: التسويق المستهدِف

 

الوحدة السابعة: تمركز العلامة التجارية

 

الوحدة الثامنة: استراتيجية التسويق

 

الوحدة التاسعة: التواصل واتصالات الأعمال

 

الوحدة العاشرة: التخطيط لتقديم المنتج

 

الوحدة الحادية عشر: التسعير

 

الوحدة الثانية عشر: التوزيع

 

الوحدة الثانية عشر: التكنولوجيا في التسويق

 

الوحدة الثالثة عشر: تقييم استراتيجية التسويق

تفاصيل الاختبار

الاختبار متوفر باللغة العربية و الإنجليزية

دعم الشهادة

الشهادة مدعومة من #صندوق_تنمية_الموارد_البشرية #هدف

 

شهادة احترافية تكسب المهارات الأساسية في التسويق. لمن يسعى إلى تحقيق التميز بالمعايير للأعمال الاحترافية في هذا المجال. حيث تقوم هذه الشهادة بوضع معايير من المهارات الأساسية لمحترفي الأعمال في هذا المجال. والتي تمنح الحاصل عليها بتطوير المهارات الإدارية الضرورية لمسمى وظيفي في مجال التسويق. 

 

الحد الأعلى للتعويض عن الشهادة:

 

التعويض عن تكاليف الحصول على الشهادة: 3,165 ريال 

 

اعتماد الشهادة في البرنامج: فبراير 2021

نصائح للمتقدمين للإختبار

يُنصح بحضور الدورة التأهيلية المؤهلة للاختبار الدولي


يٌنصح بمراجعة المنهج من الكتب الخاصة وحل المزيد من الأسئلة التجريبية

 

ينصح أيضاً بإتمام الدورات التالية للحصول على المهارات المتكاملة في التسويق:

  • محترف القيادةCBP Professional

 

  • محترف إدارة المشاريع CBP Professional

 

  • محترف سلوكيات الأعمال CBP Professional

 

  • محترف اتصالات الأعمال CBP Professional

 

  • محترف القيادة CBP Professional

 

  • محترف إدارة الأعمال CBP Professional

الدورات المؤهلة لهذه الشهادة

التسويق … التسويق والمبيعات

محترف الأعمال المعتمد في التسويق ™CBP

تفاصيل اكثر

اشترك في النشرة البريدية

الاهتمامات