نموذج التميز الأوروبي EFQM

الإدارة والقيادة

رمز الدورة

MlEFQM

إن نموذج التميز الأوروبي EFQM يعتبر من المداخل الإدارية الحديثة نسبياً واللازمة لتطوير وتحسين أداء منظمات الأعمال نتيجة لظهور العديد من المتغيرات الدولية التي حتمت ضرورة تطبيقه تمشيا مع إدراك هذه المتغيرات وضرورة مواكبة متطلبات المرحلة القادمة كما  يمكن استخدام نموذج التميز الأوروبي EFQM من خلال أربعة طرق:
– المساعدة على تحديد مكان المنشأة في رحلتها تجاه تحقيق التميز.
– توفير لغة عامة لتمكين تبادل الأفكار والمعلومات، داخل وخارج المنشأة.
– تضمين الأنشطة الحالية والمخطط لها، مما يؤدي إلى تحسين كفاءة وفاعلية المنشأة.
– توفير هيكل أساسي لنظام إدارة المنشأة.

كما سوف نتناول الموضوعات الرئيسية التالية :

  • المحور الأول : استراتيجية إدارةالجودة الشاملة
  • المحور الثاني : معايير نمؤذج التميز المؤسسي EFQM
  • المحور الثالث : العناصر الأساسية في نماذج التميز المؤسسي EFQM
  • المحور الرابع : حالات عملية وتطبيقات النموذج الأوروبي للتميز في الأداء المؤسسي EFQM 

 


التسجيل
  • تطبيق الخطوات العملية لتطبيق نموذج الأوروبي التميز EFQM
  • بناء مناخ العمل المساعد في إحداث التغيير التنظيمي نحو تطبيق نموذج التميز EFQM
  • تطبيق أدوات وأساليب تطوير النموذج في الواقع العملي
  • كيفية إحداث التطوير المستمر في الخدمات والمنتجات لتحقيق التميز والريادة في الأداء
  •  

التسجيل
  • العاملين في إدارات التخطيط والتطوير
  • العاملين في إدارات الجودة  والتميز المؤسسي .
  • المهتمين بمجال الجودة والابتكار الوظيفي .

التسجيل

المحور الأول : استراتيجية إدارةالجودة الشاملة  

  • تعريف إدارة الجودة الشاملة    total Quality management defined
  • لماذا الجودة الشاملة؟
  • متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة. التقاط الـ 14 the 14 points
  • عقبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة Barriers to TQM
  • ما الذي يجب تجنبه حتى لا نفشل في تطبيق إدارة الجودة
  • ثمانية دروس للتعلم Eight lessons to learn
  • الفلسفة التي تم تعلمها من هذه الدروس the philosophy from which these lesson are learned
  • التحرك نحو الفلسفة Moving towards the philosophy
  • إدارة الجودة الشاملة فلسفة سياسية TQM: A political the philosophy

المحور الثاني : معايير نمؤذج التميز المؤسسي EFQM

  • المعيار الأول – القيادة
  • المعيار الثاني – السياسات والاستراتيجيات
  • المعيار الثالث – الموارد البشرية
  • المعيار الرابع – الموارد
  • المعيار الخامس – العمليات
  • المعيار السادس – نتائج المتعاملين
  • المعيار السابع – نتائج المجتمع
  • المعيار الثامن – نتائج الأداء البشرية

المحور الثالث : العناصر الأساسية في نماذج التميز المؤسسي EFQM

  • التوجه بالنتائج Results Orientation  التركيز على العملاء Customer Focus
  • القيادة الهادفة Leadership & Constancy of Purpose
  • تنمية ومشاركة الموارد البشرية People Development & Involvement
  • التعلم ، الابتكار والتحسين Learning, Innovation & Improvement
  • المسؤولية الاجتماعية Public Responsibility
  • تنمية العلاقات والتحالفات Partnership Development

المحور الرابع : حالات عملية وتطبيقات النموذج الأوروبي للتميز في الأداء المؤسسي EFQM 

  • المفاهيم المدارية الثمانية للنموذج الأوروبي للتميز في الأداء EFQM 
  • معايير التميز الأوروبي في الأداء EFQM 
  • منهجية تقييم النتائج RADAR للإمكانات والنتائج
  • حالات عملية

التسجيل

محاور البرنامج