المهارات القيادية والإدارية للقادة والمشرفين الجدد

الإدارة والقيادة

رمز الدورة

MLMLS

تقدم هذه الدورة التدريبية  الفرصة للمشاركين لفهم القضايا المتعلقة بالإدارة والإشراف الفعال والمؤثر، مثل التخطيط الاستباقي، فهم العلاقة مع العملاء، التنظيم الناجح للوقت، الاتصال الملائم، وإدراك التفاعل البشري، وذلك من أجل تعزيز قدرة المديرين والمشرفين الجدد على استخدام التقنيات والأساليب لتحقيق القيادة والإدارة المؤثرة.

بهدف تطوير المهارات اللازمة للمديرين والمشرفين الجدد.

وذلك من خلال المحاور الرئيسية التالية :

  • المحور الأول - المهارات القيادية المطلوبة من المديرين والمشرفين الجدد
  • المحور الثاني - أهمية إدراج الأهداف وإدارة التخطيط لكل من المدير والمشرف
  • المحور الثالث : ضوابط الاتصال وتنظيم الوقت بالنسبة للمديرين والمشرفين
  • المحور الرابع - كيف يتمكن المدير أوالمشرف من بناء التفاعل المؤثر فيما بين الأشخاص
  • المحور الخامس -  وضع خطط التحسين للفرد والجماعة

التسجيل
  • استيعاب وتطوير المهارات اللازمة للمديرين والمشرفين الجدد.
  • التعرف على أهمية الإدارة بالتزامن مع التفكير الاستراتيجي.
  • معرفة كيفية وضع الأهداف والتخطيط بكفاءة وفعالية.
  • تنمية القدرة الإدارية في التركيز على العملاء.
  • إعداد التقنيات الإيجابية فيما بين الأشخاص لأجل إقامة علاقات أفضل مع الآخرين.
  •  تحسين القدرة الشخصية على صنع القرارات
  • تطبيق المبادئ الخاصة ببناء الفريق، والأداء، وتحفيز الفريق.
  • تعلم كيفية وضع تقنيات وأساليب تنظيم الوقت وضمان الاستمرارية.
  • فهم وإدراك الدور الخاص بأصحاب المصلحة، وتعلم التقنيات المستخدمة لإدارة أصحاب المصلحة.
  • التعرف على كيفية إعداد التقنيات اللازمة لتحقيق الاتصال المؤثر والمنتج.
  • وضع الخطط التي تستهدف التحسين لإنجاز الأعمال وتحسين الأداء.

التسجيل

المحور الأول - المهارات القيادية المطلوبة من المديرين والمشرفين الجدد

  • تحديد المهارات القيادية بالنسبة لكل من الإدارة والإشراف.
  • التحديات التي تواجه المشرفين في ظل المنظمات الحيوية والمتغيرة.
  • التعرف على مراحل حياة المنظمات.
  • الدور الرائد للقيادة الناجحة بالمنظمات في الوقت الراهن.
  • التعرف على الدور الاستراتيجي للإدارة بالنسبة للقيادة.
  • أهمية القيادة فيما يتعلق بالتركيز على العملاء.

المحور الثاني - أهمية إدراج الأهداف وإدارة التخطيط لكل من المدير والمشرف

  • وضع الأهداف والغايات التي تتماشى مع خطة العمل للشركة.
  • إعداد مفهوم التخطيط استناداً إلى المبادئ الموحدة.
  • تحديد دور أصحاب المصلحة في التخطيط الفعال.
  • استخدام عملية التخطيط لإدراج الأهداف وبدء الأعمال.
  • تحقيق الاندماج بين أهداف التشغيل، والنطاق، وهيكل العمل، وتخطيط الإدارة.

المحور الثالث : ضوابط الاتصال وتنظيم الوقت بالنسبة للمديرين والمشرفين

  • كيف يؤثر النمط الشخصي على إدارة الوقت.
  • استخدام العمليات اللازمة لتحديد القضايا الخاصة بالوقت والحلول ذات الصلة.
  • كيفية استخدام التمكين لتنظيم وإدارة الوقت.
  • أهمية الطرق المستخدمة في القيادة والاتصال.
  • التعرف على تأثير الاتصال الشفوي وغير الشفوي.
  •   استحداث نمط الاتصال الخاص بالاستماع النشط.

المحور الرابع - كيف يتمكن المدير أوالمشرف من بناء التفاعل المؤثر فيما بين الأشخاص

  • خصائص التفاعل الشخصي للأفراد.
  • تحديد الأنماط الشخصية للتفاعل.
  • القوة الفردية والتحديات التي تواجه أنماط التفاعل بين الأشخاص.
  • التفاعل المؤثر والناجح بين الأشخاص وتعزيز الثقة.
  • مراحل تطوير الفرق والدور الرائد للمشرف في كل مرحلة.
  • رفع كفاءة الفريق عند تنوع أنماط التفاعل.

المحور الخامس -  وضع خطط التحسين للفرد والجماعة

  • تشجيع الابتكار والتحسينات بصفة المشرف.
  • فهم واستيعاب ديناميات العمل الجماعي والعلاقات ما بين الأشخاص.
  • تعريف عمليات التغيير والتغيير البشري.
  • كيفية التعامل مع المقاومين للتغيير.
  • إعداد خطة العمل لإجراء التحسينات الفردية والجماعية.

التسجيل

محاور البرنامج