مهارات الإدارة الفعالة

الإدارة والقيادة

رمز الدورة

MLMES

تسعي المؤسسات إلي تنمية قدرات موظفيها من خلال تزويدهم بالمهارات الإدارية التي تساعدهم في إنجاز أعمالهم بطريقة فعالة ومميزة

خلال هذه الدورة نقدم مجموعة من المعلومات والمهارات والأدوات التي تلبي احتياجات المؤسسات الساعية نحو تطوير قدرات كوادرها البشرية 

كما سوف نتناول بالشرح والتفصيل خلال هذه الدورة الموضوعات التالية :

  • المنظور المتكامل للعملية الإدارية و العمل الجماعي في الإدارة :
  • أسس تقييم العمل الإداري طبقاً لبعد المحتوى والعملية
  • ( تمارين عملية وفردية وجماعية تعكس الأبعاد والمكونات المتعددة للعملية الإدارية – إرجاع للأثر )
  • التخطيط للعمل وأساليب التنبؤ وتحديد الأهداف :
  • مقومات التخطيط وأنواع الخطط والبرامج
  • مهارات تحديد الأهداف لأغراض التخطيط والمتابعة
  • التخطيط والتنفيذ وأساليب إحداث التكامل والتنسيق بينهما
  • (تمارين عملية في مجموعات عمل – إختبارات معلومات قبلية وبعدية  )
  • التنظيم الإداري والعلاقات التنظيمية وأسس تحديدها :

التسجيل
  • تحقيق التكامل بين المعارف والأساليب الإدارية الحديثة وبين التخصصات الدراسية والفنية لتمكين المشاركين من الاضطلاع بمهام وظائفهم بكفاءة وفاعلية
  • صقل مهارات المشاركين القيادية ومساعدتهم على التعرف على الأنماط القيادية الأكثر فاعلية .
  • تنمية مهارات المشاركين في التعامل مع الآخرين في مختلف المواقع الإدارية (رؤساء – زملاء – مرؤوسين ) من أجل خلق المناخ التنظيمي الملائم لتحقيق أهداف العمل

التسجيل
  • الذين يشغلون وظائف إدارية أو إشرافية وكذلك المرشحين لشغل هذه الوظائف من أصحاب تلك التخصصات

التسجيل
  • المنظور المتكامل للعملية الإدارية و العمل الجماعي في الإدارة :
  • أسس تقييم العمل الإداري طبقاً لبعد المحتوى والعملية
  • ( تمارين عملية وفردية وجماعية تعكس الأبعاد والمكونات المتعددة للعملية الإدارية – إرجاع للأثر )
  • التخطيط للعمل وأساليب التنبؤ وتحديد الأهداف :
  • مقومات التخطيط وأنواع الخطط والبرامج
  • مهارات تحديد الأهداف لأغراض التخطيط والمتابعة
  • التخطيط والتنفيذ وأساليب إحداث التكامل والتنسيق بينهما
  • (تمارين عملية في مجموعات عمل – إختبارات معلومات قبلية وبعدية  )
  • التنظيم الإداري والعلاقات التنظيمية وأسس تحديدها :
  • ( حالات عملية ذات ثلاث مراحل في تصميم الهياكل التنظيمية وتحديد العلاقات الرأسية والأفقية )
  • الرقابة الإدارية :
  • مفهومها – دورتها – أساليبها واقتصادياتها وخصائص النظام الرقابي الفعال
  • ( اختبارات معلومات قبلية وبعدية – حالات عن الرقابة )
  • أساليب تشخيص وتحليل وحل المشكلات الإدارية :
  • أعراض ومظاهر وأسباب المشكلات – أسلوب تحليل القوى الدافعة والمعوقة في حل المشكلات الإدارية
  • ( حالات عملية – تمثيل أدوار – تقييم وإرجاع للأثر )
  • عملية اتخاذ القرارات الإدارية :   
  • ( الأسباب العملية في تحليل وابتكار البدائل وتقييمها – تحليل التكلفة والعائد وتحليل المصفوفات – المنهج الخماسي في اتخاذ القرارات الإدارية)
  • الدوافع والحاجات الإنسانية :
  • أساليب حفز وتشجيع الآخرين لتحقيق أهداف العمل
  • ( استقصاء وتحليل فردي وجماعي للتعرف على المدخل الأكثر فاعلية في تحفيز العاملين في مختلف المواقف الإدارية – مباراة إدارية في إختيار وتحفيز أعضاء فريق العمل )
  • القيادة الإدارية الفعالة :
  • أنماط القيادة وأساليبها – القيادة الموقفية وعلاقتها بدرجة نضج المرؤوسين – القائد الفعال والاهتمام ببعدي العمل والعاملين .
  • ( استقصاء للتعرف على النمط القيادي للمشارك )
  • الاتصالات الإدارية وفن إصدار الأوامر والتعليمات :
  • أسس الاتصال ومفاهيمه – معوقات الاتصال وكيفية التغلب عليها
  • ( تمارين عملية – استقصاء تقييمي – شفافات تدريبية )
  • إدارة التغيير:
  • مصادر التغيير وأسبابه – متى يكون التغيير سلبياً ومتى يكون إيجابياً من وجهة نظر العاملين –  مدارى إحداث التغيير والتغلب على مقاومته
  • الابتكار في مجال العمل :
  • معوقات الابتكار – أساليب توفير المناخ الإبتكاري – أسلوب العصف الذهني كوسيلة لابتكار الأفكار الخلاقة
  • ( سلسلة تمارين لتنمية القدرة على الابتكار )

التسجيل

محاور البرنامج