مهارات تحصيل الديون

مهارات تحصيل الديون

متوسط التقييم
0,0 (0)
شهادة حضور
تدريبات عملية
مدرب مهني متخصص
أعداد محدودة لضمان جودة المخرجات
مادة تدريبية معدة خصيصاً من قبل المركز
تحميل الكتاب التعريفي
التسجيل الآن
القسم
المحاسبة والمالية
مجال
المحاسبة والمالية
لا توجد تواريخ متاحة
  • وصف الدورة
  • المحتوي المفتوح
  • التقييم

المقدمة

تهدف هذه الدورة إلى تزويد المشاركين بالمهارات والمعرفة اللازمة للتعامل مع عمليات تحصيل المستحقات المالية والديون المتأخرة بكفاءة وفعالية وقدراتهم في التحصيل من العملاء المتعثرين عن السداد بإختلاف شرائحهم وأنماطهم الشخصة بالإضافة الى كيفية التعامل مع أعذار و ُحجج العملاء المماطلين. تتناول الدورة أيضا طرق تحصيل الديون ووسائل سدادها، وتساعدك على فهم المفاهيم الاساسية التي يجب أن تكون على دراية بها لمزاولة هذا المجال. ستتعلم أيضاً قواعد التفاوض والإقناع والتواصل الفعّال في عملية تحصيل الديون.

الأهداف

  • تهدف الدورة إلى تطوير مهارات المحصلين وزيادة كفاءاتهم
  • التعريف بالاثار المترتبة على عدم تحصيل الديون وتحويلها الى ديون متعثرة
  • تطوير مهارات التفاوض والإقناع والتواصل الفعّال في عملية تحصيل الديون.
  • تعليم استراتيجيات تفادي وحل النزاعات المتعلقة بالديون.
  • تعلم كيفية تشخيص الديون المتعثرة واستخدام أدوات التنبؤ.
  • التعرف على أنماط العملاء المختلفة وتطوير استراتيجيات فعالة للتعامل معهم.
  • فهم القوانين والانظمة المتعلقة بتحصيل الديون في المملكة العربية السعودية.
  • تطوير مهارات جدولة الزيارات الميدانية الفعالة للعمالء

المحاور

مقدمة حول الإنتمان وأنواعة.
مدخل الى إدارة الذمم المدينة (العملاء).
تشخيص الديون المتعثرة والتنبؤ بالتعثر.
الضوابط المهنية والأخلاقية للمحصلين
مهام ومسؤوليات المحصل المحترف.
جدولة الزيارات الميدانية الفعّالة للعملاء.
استخدام مهارات التفاوض والإقناع لزيادة التحصيل وتحفيز العملاء على سداد المستحقات.
تطوير مهارات الاتصال والتحصيل الهاتفي واستخدام الوسائل المساعدة لتحصيل الديون.
التعامل مع أنماط العملاء المختلفة بإختلاف آنماطهم وشخصياتهم.
كيفية التعامل مع الاعذار االكثر شيوعآ وتكرارا.
التفاوض حول مقدار الديون، جدولة مواعيد السداد وتنويع وسائل السداد وتوافر الضمانات.
التعامل مع اعتراضات العملاء وحل مشاكلهم وكيفية اقناعهم بالسداد.
الصبر واللباقة في التعامل مع العملاء المماطلين أو الغاضبين.
القدرة على التحمل والتعامل مع الضغوط.
توعية بأهمية الوفاء بسداد الديون من الناحية الشرعية والدينية.
القوانين والانظمة الخاصة بتحصيل الديون في المملكة العربية السعوية. 

الفئة المستهدفة:

  • العاملون في مجال الإنتمان وتحصيل الديون.
  • موظفي الإدارة المالية في القطاع الحكومي والخاص.
  • المحاسبون على اختلاف طبيعة عملهم.
  • المديرون المعنيون بمتابعة الإنتمان والتحصيل.
  • العاملون في مجال منح القروض والتفاوض مع العملاء.
  • مدراء المبيعات وموظفي المبيعات الذين يقومون بالبيع الآجل.
  • المحامين وموظفي الإدارات القانونية.

اتصل بنا

تسجيل الدخول اولا دخول
التسجيل الآن

اشترك في النشرة البريدية

الاهتمامات